ATUC

إشكاليّات وأفخاخ إحصائيّات العمل في البلدان العربيّة مع التركيز بشكلٍ خاص على العمل غير المهيكل

تذخر أدبيّات المنظّمات النقابيّة العربيّة بمُعطيات وإحصائيّات عن العمل والتشغيل. إلاّ أنّ كثيراً منها يتضمّن إشكاليّات لا تساعد في إيضاح طبيعة علاقات العمل السائدة في البلدان العربيّة والنهوض بالتفاوض الجماعيّ والنضالات من أجل تحقيق الحقوق الاقتصاديّة والاجتماعيّة للعاملات والعاملين، بل أحياناً أبسط حقوقهم الإنسانيّة.

تهدف هذه الورقة إلى تبيان أهمّ الإشكاليّات والأفخاخ التي تتضمّنها المفردات الإحصائيّة المستخدمة حول العمل بغية تنمية الحذر من استخدامها بشكلٍ مغلوط من قبل الحكومات أو أرباب العمل أو المؤسسات الدوليّة ومساعدة القائمين على هذه المنظّمات النقابيّة في توجيه جهودهم ونضالاتهم. خاصّةً وأنّ البلدان العربيّة تعيش مرحلةً فريدة تتسم بموجة شبابيّة تأتي بأعدادٍ كبيرة من القادمين سنويّاً إلى قوّة العمل، وبتسارع هجرة الريف إلى المدينة، وباستجلابٍ متزامنٍ لكمٍّ كبير من العمالة من الدول الآسيويّة، وبتأثيرات ملحوظة لموجات لجوء بينيّة عربيّة، وبإدارة منظّمة لانعدام الهيكلة وغياب حقوق العمل، بحيث بات العمل غير المهيكل informal employment يشكّل الطبيعة السائدة لعلاقات العمل، حتّى خارج الزراعة.   

التقرير الكامل

االتقديم في مؤتمر اتحاد نقابات العمّال العرب

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Vous pouvez utiliser ces balises et attributs HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>